الامثال الفصل الثامن

1 إسمع الحكمة تنادي وجهارا ترفع صوتها

2 من على رؤوس القمم وفي الدروب ومفارق الطرقات

3 وبجانب الأبواب عند مدخل المدينة وفي النوافذ ها هي تصيح

4 أنا أناديكم أيها الناس وأقول لكم يا بني آدم

5 على الجهال أن يتعقلوا وعلى البلداء أن يتعلموا الفهم

6 بالكلام الصريح أنطق فاسمعوا وبالاستقامة أفتح شفتي

7 لأن فمي يلهج بالصدق وشفتي تمقتان الكذب

8 كلام فمي كله صدق لا التواء فيه ولا اعوجاج

9 كله مقنع لدى الفهيم وقويم عند من وجد المعرفة

10 خذوا مشورتي لا الفضة واختاروا المعرفة لا الذهب

11 فالحكمة خير من اللآلئ وكل الجواهر لا تساويها

12 تقول أنا مع رجاحة العقل ولي المعرفة وحسن التدبير

13 من يخف الرب يبغض الشر ويبغض الجاه والزهو وطريق الرعاع وكلام الكذب

14 لي المشورة وحسن الرأي أنا الفطنة والجبروت لي

15 بي الملوك يملكون والحكام يحكمون بالعدل

16 بي الرؤساء يرأسون والأمراء يقضون في الأرض

17 أحب الذين يحبونني ومن بكر في طلبي وجدني

18 الغنى والكرامة معي ودوام الثروة والرخاء

19 ثمري خير من الذهب الإبريز وغلتي خير من الفضة النقية

20 أسير في طريق الحق وأجتاز مسالك الإنصاف

21 فأورث من يحبونني وأملأ خزائنهم كنوزا

22 الرب اقتناني أول ما خلق من قديم أعماله في الزمان

23 من الأزل صنعني من البدء من قبل أن كانت الأرض

24 وجدت وما كان غمر ولا مياه في قلب الينابيع

25 قبل أن تخلق الجبال وقبل التلال وجدت

26 حين لم تكن أرض ولا مياه ولا حفنة من تراب الكون

27 وكنت حين كون السماوات وحوق حول وجه الغمر

28 وثبت الغيوم في العلاء وفجر ينابيع المياه

29 وكنت حين حوط البحر فلا تعبر المياه حدوده وحين أرسى أساسات الأرض

30 وكنت حياله بأمان وفي بهجة يوما بعد يوم ضاحكا أمامه كل حين

31 ضاحكا في أرضه الآهلة ومبتهجا مع بني البشر

32 إسمعوا لي أيها الأبناء فهنيئا لمن يتبع طرقي

33 إسمعوا المشورة وكونوا حكماء ولا تنبذوا ما أقوله لكم

34 هنيئا لمن يستمع إلي ساهرا عند بابي كل يوم ناطرا بجانب مدخل داري

35 من وجدني وجد الحياة ونال رضى من الرب

36 من أخطأني أضر نفسه ومن أبغضني أحب الموت

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الامثال الفصل الرابع

الامثال الفصل السادس